في Nemesis سيتمكن اللاعب من تحديد مصير مجرة مزعزعة الاستقرار. بإضافة أدوات التجسس، فإنها إما أن تكون سبيلك إلى السلطة بصفتك حارس المجرة لمواجهة كوارث المرحلة النهائية، أو تكون خيار التهديد لتصبح أنت كارثة المرحلة النهائية. تمنحك Nemesis أقوى الأدوات المتوفرة في Stellaris على الإطلاق. تتضمن Nemesis: تصبح أنت الكارثة: أنت بمثابة النار التي تنتشر عبر المجرة وتهدد وجودها في حد ذاته. إذا لم تتمكن بقية المجرة من إيقافك في الوقت المناسب، فيمكنك إطلاق العنان لما يكفي من القوة؛ لتفني الوجود بأكمله! حارس المجرة: الأمر متروك لك لتشن حملة من أجل مجتمع المجرة ليعلنوك حارسًا؛ ما يمنحك سلطات استثنائية لتواجه الكارثة. عندما تتغلب على الكارثة؛ قد تختار التنازل عن سلطاتك...أو الاحتفاظ بها، وتشكيل إمبراطورية مجرة جديدة. التجسس: استخدم أدوات جديدة للتجسس على أعدائك (أو أصدقائك). انشر المبعوثين لقيادة العمليات السرية، ومكافحة التجسس خلف حدود العدو. مجموعة سفن جديدة. مقاطع موسيقية جديدة.